الآثار في الدول العربية

الاثار السعودية

الآثار في الدول العربية هى أحد أكثر الأمور التي تميز بلداننا وهي المواقع الأثرية والمعالم التراثية التي لا يكاد يخلو منها بلد عربي واحد.
ومن مصر إلى سوريا فلبنان مرورًا بالأردن وفلسطين وباقي الدول العربية، كلها تذخر بمواقع ومعالم تراثية قديمة.
لقد بنيت على أيدي أمهر البنائين وفناني أعرق الحضارات القديمة في المنطقة منذ آلاف السنين.
ستتعرف معنا على أبرز المواقع الأثرية في الدول العربية وما يميز كل منها.

مدينة البتراء:

الاثار فى الدول العربية
مدينة البتراء

وتعرف أيضًا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور المنحوتة معالمها منه. حيث تعد بمثابة مدينة منحوتة من صخور ذات لون وردي. وعلاوة على ذلك فهى صنفت بثاني عجائب الدنيا السبع.
المدينة الساحرة بمعالمها الأثرية كالواجهات والطرق التي تصل بين المعابد والقصور والأقواس.
فهى ايضا محاطة بسلسلة من الجبال المتراصة أشبه ما تكون بحاجز يحمي ما كانت قد أبدعته

معبد الأقصر:

الاثار فى الدول العربية
معبد الأقصر

عند الحديث عن المعالم التراثية لا بد من ذكر أم الدنيا مصر. بالإضافة إلى الأهرامات وتمثال أبو الهول وغيرها الكثير من المعالم التي ما زالت شاهدة على براعة الفراعنة في الفن المعماري قديمًا.
فأن معبد الأقصر أيضًا يعد أحد أجمل المعالم الأثرية المصرية، يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل. ومدرج على قائمة التراث العالمي.

مدرج بصرى:

الاثار فى الدول العربية
مدرج بصرى

يعد واحد من أبرز المعالم الأثرية في سوريا والذي ما زال محافظ على رونقه وروعة بناءه.
ويعد من المسارح الرومانية القليلة في العالم التي ما زالت سليمة ولم تتأثر بمرور الزمن. المدرج تم نحته من الحجر البازلتي الذي تشتهر فيه منطقة بصرى الشام. أما منصته تزينها المحاريب والأبواب المقنطرة التي تؤدي إلى كواليس المدرج.

قصر الجم:

الاثار فى الدول العربية
قصر الجم

وهو مسرح أثري في مدينة الجم التابعة لولاية المهدية في تونس. أدرج على قائمة التراث العالمي من قبل اليونسكو. وهو أيضا من المسارح الرومانية.
يعد ثاني أكبر المسارح الأثرية في العالم بعد مسرح كولوسيوم روما وأضخم المباني الأثرية الرومانية في أفريقيا ويتسع لنحو 35 ألف متفرج.في عهد الرومان كان المسرح حلبة مصارعات ومصارعات وحوش وسباقات، أما اليوم فيعد المسرح وجهة للكثير من الفنانين والفرق الموسيقية العالمية إذ تقام فيه سنويًا الحفلات والمهرجات وعروض الأوبرا والسيمفونيات وعروض الجاز لكبار الفنانين والفرق العالمية. يزور المسرح سنويًا أكثر من مليون سائح من مجموع ستة ملايين سائح يزورون تونس كل عام.

معبد الكرنك:

الاثار فى الدول العربية
معبد الكرنك

عبارة عن مجموعة معابد وبنايات وأعمدة محاطة بسور وتصنف بأنها أكبر دار عبادة محاطة بسور على الأرض.
بناه الفرعونيين القدماء قبل نحو 3200 عام قبل الميلاد كمجموعة مراكز عبادة للآلهة التي كانوا يؤمنون بها آنذاك. ما يميز هذا المعلم هو مشروع الصوت والضوء والذي يعقد فيه ليلًا حيث يقوم القائمون على المعبد بشرح تاريخ المعبد في سياق التاريخ المصري القديم للزوار والسياح عبر المؤثرات الصوتية والضوئية والبصرية. وكذلك يحوي المعبد نص لأقدم معاهدة سلام عرفتها البشرية تمت بين الفراعنة والحيثين في عهد الملك الفرعوني رمسيس الثاني.

برج العرب:

الاثار فى الدول العربية
برج العرب

يوجد في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتم تصميمه من قبل توم رايت، ويصل ارتفاعه إلى ثلاثمئةٍ وواحد وعشرين متراً، ويتكون من ستة وستين طابقاً، وهو عبارة عن فندق بكامله ، وهو من المباني المقامة على جزيرة اصطناعية، توجد في الخليج العربي، ويوجد به مطعم تحت الماء، وغرف فندقية سبعة نجوم.

برج خليفة:

الاثار فى الدول العربية
برج خليفة

هو أعلى ناطحة سحاب في العالم أجمع ، وهو أيضاً في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة، وتتجلى فيه أروع التصاميم العمرانية المذهلة، وهو من أشهر المواقع السياحية في العالم أجمع، حيث يحضر لمشاهدته ملايين الزوار سنوياً، وهو مكون من مئةٍ وثلاثة وخمسين طابقاً.

البحر الميت:

الاثار فى الدول العربية
البحر الميت

هو أخفض بقعة على سطح الأرض، يؤمه آلاف الزوار سنوياً، وهو البحر الوحيد في العالم الذي ليس فيه حياة ، نظراً لارتفاع نسبة الملح فيه، والتي تعادل عشرة أضعاف الملح الموجود في بحار العالم. كما أنه ينخفض عن سطح البحر بأربعمئة متر، ويأتيه الكثير من السياح للاستجمام والعلاج بمياهه وطينه، حيث تعتبر مياه البحر الميت من أغنى المياه بالمعادن الطبيعية المهمة للجلد، حيث تشفي الكثير من الأمراض.

مغارة جعيتا:

الاثار فى الدول العربية
مغارة جعيتا

يطلق عليها لقب جوهرة السياحة اللبنانية، وتتجلى فيها عظمة الخالق سبحانه، في أجمل التشكيلات الطبيعية، وتقع مغارة جعيتا في وادي نهر الكلب، وهي من الأماكن الطبيعية ، التي تعد مكان جذب للسياح من جميع أنحاء العالم يلا سافر، وتحتوي على نفق طوله مئة وعشرون متراً.

أهرامات الجيزة:

الاثار فى الدول العربية
أهرامات الجيزة

هي من أشهر المواقع السياحية في العالم، حيث تعد من عجائب الدنيا السبع القديمة ، وتوجد في مدينة الجيزة في جمهورية مصر العربية، وهي شاهدة على عظمة هندسة البناء الفرعونية، وتحتوي على ثلاثة أهرامات، أكبر هرم وهو هرم خوفو، وهرم خفرع، الذي أمر ببنائه الملك خفرع، وهرم منقرع وقد أمر ببنائه ابن الملك خفرع.

قلعة حلب:

الاثار فى الدول العربية
قلعة حلب

تقع هذه القلعة الشهيرة على تل وسط مدينة حلب في سوريا، وتعتبر قلعة حلب من الهياكل الإسلامية العسكرية المتبقية من العصر الروماني، ويضم محيط القلعة وضمن أسوارها العديد من المساكن وغرف تخزين المؤن، إضافة إلى الآبار، والمساجد، والمنشآت الدفاعية، حيث صممت لتحمل الحصار لفترات طويلة، وللقلعة بوابتان هما؛ بوابة الثعابين، وبوابة الأسود، ويمكن الوصول إليهما عبر جسر حجري منحدر، إذ يرتكز هذا الجسر على سبعة أقواس.

مدائن صالح:

الاثار فى الدول العربية
مدائن صالح

تقع مدائن صالح شمال المملكة العربية السعودية، وتعتبر من أشهر المعالم التاريخية والأثرية في الشرق الأوسط، إذ تحتوي على 131 ضريحًا كهفيًا، بالإضافة إلى نتوءات صخرية من الحجارة الرملية الحمراء سافر واكتشف مع يلا سافر .

واحة سيوة:

الاثار فى الدول العربية
واحة سيوة

تقع واحة سيوة في مصر، وتضم هذه الواحة قصبات سيوة التي بنيت من الطوب ، كما تضم بقايا المقابر المصرية القديمة، والمعابد اليونانية القديمة، ويعود تاريخ هذه الواحة إلى عام 332 قبل الميلاد مع مجيء الإسكندر الأكبر إلى هذه المنطقة، وتحتوي هذه المنطقة أيضًا على الكثير من أشجار النخيل الكثيفة التي تقع بين رمال الصحراء المصرية سافر واكتشف مع يلا سافر .

جامع سامراء الكبير:

الاثار فى الدول العربية
جامع سامراء الكبير

بني مسجد سامراء الكبير في العراق على يد الخليفة العباسي المتوكل ، وقد كان أكبر مسجد في العالم خلال فترة من الزمن، وقد استخدم في بناء المسجد الطوب المحروق، بينما تم تزيين المسجد من الداخل بالزجاج الأزرق ، وبنيت للمسجد مئذنة ذات ارتفاع هائل يبلغ 52 مترًا، وقد صممت على شكل مخروط ملفوفة حلزونيًا عبر منحدر لولبي من القمة للأسفل.

المسجد الأقصى:

الاثار فى الدول العربية
المسجد الأقصى

يقع المسجد الأقصى في فلسطين. وهو واحد من أقدم المباني الدينية والتاريخية في العالم.
ويوجد المسجد ضمن مساحة مسيجة مليئة بأشجار الزيتون ومرصوفة بالحجارة الجميلة. ويمكنك ايضا رؤية قبة الصخرة من مكان المسجد، كما له بوابة تسمى بوابة دمشق تقع مقابلها مطاعم مميزة يمكن للأشخاص تجربة المأكولات الفلسطينية التقليدية فيها.

أرخبيل سقطري:

الاثار فى الدول العربية
أرخبيل سقطري

يتكون أرخبيل سقراطي من ست جزر يمنية تطل على المحيط الهادي.
وهو عبارة عن محمية طبيعية للحيوانات النادرة من الزواحف والطيور، والشعاب المرجانية والقواقع. وتعد الجزيرة ايضا من أجمل جزر العالم، نظرا للتنوع الفريد.
ونتيجة لذلك صنفتها منظمة اليونسكو أحد مواقع التراث العالمي.

تيبازا:

الاثار فى الدول العربية
تيبازا

تيبازا من أقدم المواقع الأثرية في الجزائر. تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط غرب الجزائر العاصمة. تضم العديد من الآثار الرومانية.
وتعد ايضا واحدة من أجمل المدن الساحلية لضمها العديد من الشواطئ الرائعة. مثل شاطئ شينوا الذي يجمع بين زرقة البحر وخضرة الطبيعة الساحرة. علاوة على ذلك فهى تعرف بأنها من أقدم المدن العربية الأثرية، لتاريخها العريق وآثارها المتميزة.

كما يمكنك قراءة مقال:

 

 

الآثار المصرية

الاثار السعودية

الآثار العراقية

تواصل معنا من خلال الرابط: https://yalasafir.com/contact-us/

أحجز رحلتك من خلال موقعنا: https://yalasafir.com/

ويمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب

انتقل إلى أعلى