تجارب السفر في شهر رمضان

تجارب السفر فى شهر رمضان

تجارب السفر في شهر رمضان تبث مشاعر مميزة من الفرحة في قلوب الجميع. وتتسم لياليه بالمذاق العائلي والسهرات الدافئة. وعادة ما يجتمع الناس لتناول الطعام في رمضان سواءاً كان للافطار أو السحور. مما يجعله من أكثر الشهور متعة وألفة خلال العام .كما يلائم التجمعات العائلية في عطلات رائعة. ويعشق الكثيرون السفر في شهر رمضان حيث تتميز السياحة في رمضان بأجواء مختلفة. عند اختيار وجهات تحتفل بالشهر الكريم. وتقدم أروع الطقوس والتقاليد المبهجة. مما يوفر فرصة الاستمتاع بعطلة عائلية ساحرة تمتزج بهجتها بروحانيات هذا الشهر.
ونتعرف اليوم مع  يلا سافر على مجموعة من أجمل وجهات سياحية لشهر رمضان حيث تتمتع بالأجواء المفرحة للاحتفال بهذا الشهر، وتتميز بأماكن جذابة يمكن زيارتها في شهر رمضان توفر الليالي الساحرة لهذا الشهر المفعمة بالألفة والمحبة بين الجميع..

المملكة العربية السعودية:

تجارب السفر فى شهر رمضان
المملكة العربية السعودية

تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أبرز الوجهات السياحية المثالية لشهر رمضان . فهي موطن الحرمين الشريفين بأجوائها الروحانية المميزة. وتوفر السياحة في المملكة العربية السعودية أثناء رمضان فرصة تأدية فريضة العمرة مع أجواء رمضان الروحانية الساحرة. وفي المملكة تنتشر موائد الافطار في شهر رمضان خصوصاً عند المسجد النبوي والمسجد الحرام. كما يستمتع الزوار بأجواء صلاة التراويح في هذه الأماكن المقدسة .

مراكش:

تجارب السفر فى شهر رمضان
مراكش

مدينة مراكش المغربية من أبرز وجهات السياحة في شهر رمضان الكريم. بالاضافة الى الطقوس الرمضانية الجذابة. التي تتمتع بها المدينة مثل اقامة الموائد الرمضانية العامة والسهر حتى السحور . وفي مراكش يمكن الاستمتاع بليالي رمضان الساحرة عبر التجول في الأسواق التقليدية العريقة. وشراء أجمل البضائع المغربية .والجلوس على المقاهي الرائعة لتناول الشاي وطعام السحور. وتتميز مراكش بإقامة خيام الافطار والسحور في الفنادق العتيقة ذات الطراز المعماري الأندلسي الساحر. كما تقام في ساحات المساجد التاريخية الصلوات الرمضانية بشكل جماعي مبهج.

كوالالمبور:

تجارب السفر فى شهر رمضان
كوالالمبور

تتمتع مدينة كوالالمبور في ماليزيا بأجواء رمضانية ساحرة مفعمة بذكريات لا يمكن نسيانها. حيث تتميز المدينة بالمساجد الأثرية ذات الطابع المعماري الجذاب. التي تتجمع بداخلها وحولها أعداد كبيرة من المصلين لأداء صلاة المغرب والتراويح وتقام معها موائد الافطار الجماعية التي تحث على مشاعر التكافل والألفة. وتقام في مختلف أنحاء كوالالمبور فعاليات رمضانية مبهجة .مثل الكرنفالات والفعاليات الثقافية والفنية في مختلف الساحات ومراكز التسوق والمتحف الاسلامي. بالاضافة الى الأمسيات الدينية التي تزيد من مشاعر السعادة والقرب من العادات والتقاليد المميزة.

دبي:

تجارب السفر فى شهر رمضان
دبي

دبي من أجمل وجهات سياحية عائلية في شهر رمضان. حيث تمتزج فيها أجواء رمضان التقليدية والتراثية بالأجواء العصرية . وتتمتع دبي بإقبال سياحي كبير خلال شهر رمضان من مختلف الدول الاسلامية. للاستمتاع بهذا الشهر وسط الطقوس الاحتفالية المميزة. وتتألق دبي في افطار رمضان بالعديد من الموائد الجماعية والخيام الرمضانية. كما تتميز أجوائها بالسهر والتجمعات العائلية حتى موعد السحور في أجمل المقاهي والمطاعم والمراكز التجارية. ويكون شهر رمضان في دبي حافلاً بالفعاليات الفنية والترفيهية والتثقيفية .مثل العروض الحية والعروض المسرحية. بالاضافة الى المسابقات والأمسيات الدينية وطقوس صلاة التراويح في ساحات المساجد وغيرها من مظاهر الاحتفال.

اسطنبول:

تجارب السفر فى شهر رمضان
اسطنبول

بلا شك تتألق اسطنبول بطابعها الشرقي الساحر الممتزج بالطابع الأوروبي في أجواء خلابة نتجت عن قرون من الحكم العثماني، ومع الأفق المعماري التاريخي الرائع لمدينة اسطنبول يمكن الحصول على أوقات جذابة في عطلة شهر رمضان. وتتألق اسطنبول بالعديد من المساجد التاريخية العثمانية ذات الطراز المعماري الفريد التي يحتشد حولها المصلون خلال صلاة المغرب وصلاوات التراويح كما يتم اقامة موائد الافطار العامة في الساحات والحدائق .ولمحبي السهر فإن اسطنبول مدينة مثالية نظراً لأجوائها التراثية الساحرة في البازارات والأسواق ذات الأزقة العتيقة المتألقة بأجمل المقاهي والمطاعم لأجواء الافطار والسحور وأجمل البضائع الشرقية مثل الهدايا التذكارية، وبالتأكيد عشاق الحلوى سيستمتعون بأفضل أنواع الحلويات الشرقية التركية خلال شهر رمضان. وتحتفي اسطنبول بقدوم شهر رمضان عبر اقامة العديد من الفعاليات الفنية والثقافية المميزة التي تبرز التقاليد الرائعة للشهر الكريم في تركيا، كما تزدحم الأسواق بالزائرين والعروض الحية والجلسات الدينية الرمضانية المبهجة.

القاهرة:

تجارب السفر فى شهر رمضان
القاهرة

للقاهرة مذاق وطابع خاص في شهر رمضان منذ عهد الفاطميين، حيث اشتهرت القاهرة وفقاً للمؤرخين بإقامة الاحتفالات الكبيرة لقدوم الشهر الكريم والاستعداد بوضع الزينة المبهجة واستخدام المشاعل والفوانيس للاحتفال بأسلوب مميز. ولازالت القاهرة حتى اليوم تتزين بالفوانيس الرمضانية النحاسية في كل مكان خلال شهر رمضان مع رفع الزينات المضيئة المبهجة في الشوارع مما يعطي المدينة طابعاً احتفالياً فريداً على الفور، كما يتم اقامة الموائد الرمضانية العامة في مختلف الشوارع والأزقة والساحات والميادين وحول المساجد بأجواء مبهجة لا مثيل لها.
وبعد الافطار يستمتع زوار القاهرة بأجوائها الساهرة حتى الصباح في مختلف المقاهي والمطاعم والمناطق التجارية، بالاضافة الى الأسواق التاريخية الرائعة مثل منطقة خان الخليلي التي تتميز بطابع ساحر في شهر رمضان.وتتألق القاهرة بالعديد من المعالم الاسلامية الساحرة التي يمكن زيارتها خلال شهر رمضان وأهمها المساجد التي تعود الى العصر المملوكي والفاطمي وتكتظ المناطق الأثرية بالزوار وجلسات المقاهي المميزة، كما تقام بالمناطق التاريخية مثل شارع المعز العديد من الفعاليات الفنية والثقافية الخاصة بالشهر الكريم سافر واكتشف مع يلا سافر .

سلطنة عمان:

تجارب السفر فى شهر رمضان
سلطنة عمان

تتزين بيوت وشوارع العمانيين كغيرها من البلدان. بأفضل المأكولات التقليدية والحلويات والمشروبات والسلع والمواد الغذائية. ويفضل زعماء القبائل والمشايخ الحديث عن الأمور الدينية والاجتماعية المختلفة. ومع حضور الأطفال والشباب تكون القصائد الشعرية هي مجال التنافس في هذه الجلسات. وبالنسبة للسحور. يستعمل المسحراتي في سلطنة عمان اليوم مكبرات الصوت بدل الطريقة القديمة المتمثلة في قرع الطبول. بين حارات وشوارع المدينة ولكن الهدف في الأخير هو إيقاظ الناس لوجبة السحور. في أواخر شهر رمضان تزداد الأسواق نشاطاً وخاصة مع محلات الألبسة والحلويات. كما أن للعمانيين عادة أخرى تسمى الهبطة وهي شراء المواشي للتصدق بجزء منها للفقراء. ومن طيبة أهل عمان التي يجب ذكرها أنهم يضعون بيتاً للمال في كل مسجد. يساهم فيه الجميع وتخرج منه نفقات للمحتاجين والمساكين. ومن كرمهم أنهم يحبون تبادل أطباق الإفطار مع الجيران. ويفتحون مجالس خاصة للزوار وعابري السبيل سافر واكتشف مع يلا سافر .

قطر:

تجارب السفر فى شهر رمضان
قطر

استكمل متعة الأجواء العربية الرمضانية داخل دولة قطر فهى أفضل وجهات سفر رمضان ، وتحديدًا مدينة الدوحة، التي تشهد عادات موروثة ممتعة. فبمجرد انتهاء السكان من أداء صلاة العشاء في مدينة الدوحة، تمتلئ المتنزهات والأماكن العامة بالأشخاص، وتعود الحياة للمدينة.وإذا قررت السفر إلى قطر في رمضان، فنرشح لك أن تجرب الإفطار في العراء، من ثم أن تستمتع بزيارة سوق واقف وتتذوق الحلوى المحلية الشهية. كما نرشح لك أيضًا أن تجرب السير إلى المسجد للاستمتاع بالأجواء، وأن تحضر إحدى الجلسات الدينية التي يتم إقامتها بواسطة علماء في الجامعة.

السنغال:

تجارب السفر فى شهر رمضان
السنغال

يحتفل بحماس كبير في البلاد الإفريقية بشهر رمضان ومعه عيد الفطر. وفى السنغال تظل المحلات مفتوحة طوال الليل بعد الإفطار، كما تستضيف الفنادق والمطاعم العديد من الفعاليات الرمضانية التي تجذب الكثير من السياح. تناول الإفطار في أي مطعم من المطاعم الحلال العديدة التي تقدم أشهى المأكولات خلال شهر رمضان. يعرف العيد فى السنغال باسم “كوريتي” ويتم الاحتفال به بملابس جديدة ولحوم مشوية. يلتقي السكان المحليون في المساء ويتبادلون التحيات والأشياء الجيدة. ومن اجمل الاماكن الرمضانية فى السنغال التى يجب زيارتها ،مسجد توبا الكبير، وبحيرة ريتبا ،ومنتزه سالوم دلتا الوطني.

فاس:

تجارب السفر فى شهر رمضان
فاس

تعد مدينة فاس القديمة المغربية مركزًا إسلاميًا عندما تقرر زيارة المدينة المسورة التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى حيث يمكن للزوار احتضان التاريخ والثقافة أثناء تجربة الحياة العصرية للمدينة. تعد مدينة فاس واحدة من أفضل الوجهات السياحية للزيارة في شهر رمضان كونها تتميز بعدد كبير من المساجد التي تعمل كبوابات إسلامية غنية، ويعد الإفطار فرصة رائعة لتجربة الأطعمة المحلية المختلفة التي تشهتر بها المدينة مثل بسكويت السمسم المقلي ولحم الضأن والخوخ إلى الدجاج مع الزبيب والتوت البري.

البوسنة والهرسك:

تجارب السفر فى شهر رمضان
البوسنة والهرسك

يحرص البوسنيون في رمضان على استقبال شهر رمضان الكريم ضمن عادات وتقاليد ورثوها وأجواء رمضانية مميزة تمتزج بالروحانية والفرح والبهجة بهذا الشهر الفضيل، حيث يتسابقون لتنظيف وترتيب المساجد والمنازل والحدائق والساحات وتزيين المآذن بالمصابيح.  إذا قمت بزاية هذه الوجهة مع  حيث يمكنك أن تجتمع مع البوسنيون عند آذان المغرب في منطقة القلعة الصفراء في العاصمة سراييفو لتشاهد المدفع ومنطقة سراييفوا من الأعلى وتفاصيل شوارعها وأبنيتها وأزقتها وفي العادة يقام مهرجان رمضاني حولها حيث يجلس البوسنيون ويتناولون وجبة الإفطار ويستمتع البوسنيون وهم يسمعون طلقات المدفع يومياً في شهر رمضان وتناول الإفطار في الهواء الطلق مع صوت الأذان ويمكنك مشاركتهم هذه العادات الساحرة، ويشاهدون صعود المؤذن للأذان من أعلى منارة في المسجد وأداء الأذان جهريا أي بصوت عال.

جاكرتا ,اندونيسيا:

تجارب السفر فى شهر رمضان
جاكرتا اندونيسيا

تمتلك العاصمة الإندونيسية جاكرتا أجواء رمضانية رائعة حيث يمكن قضاء رمضان فيها والاستمتاع. وتعتبر إندونيسيا أكبر دول العالم الإسلامية من حيث السكان. وتمتلك عدد من المساجد في العاصمة، من أشهرهم مسجد حرية وهو أكبر مساجد إندونيسيا. تتميز جاكرتا بأسواقها الشعبية المختصة بمختلف أنواع الأطعمة التي تجد للإفطار ما تشتهيه بسهولة فيها. وإذا كنت من الحريصين على قضاء أوقات طويلة في المساجد وقراءة القرآن الكريم. فالعاصمة الإندونيسية مكان مثالي لذلك لأنها تشتهر بحلقات قراءة وتحفيظ القرآن في مساجدها طوال شهر رمضان.

تيرانا ,ألبانيا:

تجارب السفر فى شهر رمضان
تيرانا ألبانيا

البعض قد يرغب في الابتعاد عن مدن آسيا وافريقيا والمدن العربية والذهاب إلى دولة في أوروبا. وفي نفس الوقت يقضي أوقات رمضانية روحانية. وفي تلك الحالة تقدم لك مدينة تيرانا خيار رائع فهي مدينة أوروبية مسلمة. وتعتبر من أقدم المدن التي تواجد بها مسلمين في القارة الأوروبية. وتضم المدينة أقدم مسجد في دول البلقان وهو مسجد “أدهم باي” . ومن العادات الرمضانية في العاصمة الألبانية. أنه يتم تقديم الإفطار والسحور مجانًا وطوال شهر رمضان في المساجد للجميع. وتتميز مساجد المدينة بحلقات تلاوة القرآن. اذا كنت تريد الاحتفال بشهر رمضان ولكن بعيدًا عن المدن الاسيوية، ما عليك سوى زيارة تيرانا.

سنغافورة:

تجارب السفر فى شهر رمضان
سنغافورة

سنغافورة مدينة متعددة الأديان ووجهة رائعة للاستمتاع بشهر رمضان المبارك .وخلال هذه الفترة حيث تنظم العديد من المطاعم بوفيهات ووجبات إفطار خاصة. يجب زيارة ’’كامبونج جلام’’ في سنغافورة  ’’وشارع عرب’’ وستستمتع هناك بالأنشطة المختلفة على مدار شهر رمضان. سيكون سفرك خلال شهر رمضان المبارك تجربة رائعة للغاية. إذ سترى الكثير من البرامج للاحتفال بشهر رمضان في مختلف هذه البلدان. بغض النظر عن المكان الذي يأخذك إليه قلبك وستقدم لك هذه الوجهات بالتأكيد تجربة رمضانية رائعة لا تنسى.

كايب تاون:

تجارب السفر فى شهر رمضان
كايب تاون

تعد كيب تاون نقطة جذب للسياح على مدار السنة ولديها أكبر جالية إسلامية في جنوب إفريقيا. يزور العديد من المسلمين كايب تاون في شهر رمضان المبارك بسبب مناخها البارد وطقسها المناسب للصيام. والجدير بالذكر أن ساعات الصيام قليلة هنا مما يشجع المسلمين كل سنة أن يقضوا هذا الشهر العظيم هنا. خلال شهر رمضان تمتلئ الشوارع في أحياء مثل ’’بو كاب’’ و ’’جيتسفيل’’ برائحة المأكولات اللذيذة استعدادًا لعيد غروب الشمس. ويتم حضور صلاة الليل بشكل كامل في كل ليلة من رمضان مع الكثير من اللحظات المرحة بعد الانتهاء من الصلاة. وقم بزيارة بعض أجمل المساجد في البلاد. واياك أن تفوت صلاة العيد في باحة مسجد “بو كاب” مع نسمات العليل الصباحية. التي تشعرك وكأنك في الجنة سافر واكتشف مع يلا سافر .

كما يمكنك قراءة مقالات اخري:

كيف يساعد السفر على توسيع تجاربك

تجارب الحياة الليلية

السفر برفقة الحيوانات الأليفة

 

تواصل معنا من خلال الرابط: https://yalasafir.com/contact-us/

ويمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب

انتقل إلى أعلى