هواية جمع الطوابع

هواية جمع الطوابع

جمع طوابع البريد هواية جميلة مسلية، ومحببة عند الجميع ، وتعد من أكثر الهوايات انتشارا بين الأفراد في العالم. وجمع الطوابع هواية جديرة بالاهتمام، لأنها تجعل صاحبها يهتم بالتطورات التاريخية والاجتماعية والسياسية التي مرت بها البلاد التي يجمع طوابعها.
وتدفعه إلى معرفة المزيد من المعلومات عنها في جميع المجالات. والطوابع البريدية تبين كذلك ما يحدث من تطورات في المجالات الفنية والأدبية والبطولات الرياضية. وتعد سجلاً تاريخيا للبلد وما يدور به من أحداث سافر واكتشف مع يلا سافر .

أول من جمع الطوابع:

هواية جمع الطوابع
هواية جمع الطوابع

يعد الدكتور جون إدوارد، الذي كان يعمل موظفا بالمتحف البريطاني أول من بدأ جمع الطوابع البريدية. كان ذلك الطابع يحمل صورة الملكة فكتوريا. واستمر الدكتور جون إدوارد في هواية جميع الطوابع إلى أن اصبح لديه مجموعة كبيرة جدا من الطوابع . قام بعدها بإصدار أول كتالوج لها سنة 1862، والذي يحوي كل الطوابع التي جمعها.

اشكال الطوابع:

هواية جمع الطوابع
هواية جمع الطوابع

ومن أغرب الأشكال التي ظهرت للطوابع طابع البريد الذي أصدرته مقاطعة جبل طارق، وهو على شكل صخرة تحمل صورة جبل طارق. كذلك قامت دولة الكويت بإصدار طوابع مثلثة الشكل بمناسبة الذكرى الثالثة للعيد القومي، وكذلك أصدرت طوابع دائرية تحمل صورة المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح سافر واكتشف مع يلا سافر.

حجم وقيمة الطابع:

هواية جمع الطوابع
هواية جمع الطوابع

وحجم طابع البريد له أهمية كبيرة عند الهواة وأصغر طابع بريدي هو الذي صدر في ألمانيا الشرقية. وأما أكبر طابع فهو الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية.
وندرة الطابع البريد وقيمته لها أكبر الأهمية عند الهواة.
يجب عليك عند شراء الطوابع التأكد من صحة الطابع وفحصه جيدا، أو أن يشتريه من الأماكن والجهات المختصة ببيعها وتكون لديها شهادات إثبات لصحة هذه الطوابع. ومن أشهر هذه الجهات «الجمعية الملكية لهواة جمع الطوابع في لندن».
وبدأ بعض هواة جمع الطوابع يهتمون بجمع الطوابع التي بها بعض الأخطاء، سواء من ناحية طباعتها أو الختم الموجود عليها أو تاريخها، وكذلك بجمع المظاريف والمغلفات النادرة وتكون مختومة بختم الإصدار الأول للطابع البريدي.
وقد ظهر الآن الكثير من المؤسسات والجمعيات التي بدأت تهتم بالإصدارات البريدية وبكل ما يتعلق بها، وبإصدار النشرات الشهرية والدوريات والكتب التي تحوي كل ما يهم هواة جمع الطوابع من معلومات.
وفي أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بدأوا بإصدار كتالوجات سنوية عن كل ما يتعلق بإصدار الطابع البريدي من حيث تاريخه وقيمته وإصداره. ومن أشهر هذه الكتالوجات، كتالوج ستانلي جيبونز في بريطانيا. كما يوجد الآن الكثير من الجمعيات المهتمة بجمع الطوابع لمساعدة الهواة على تطوير هذه الهواية وتبادل المعلومات والطوابع فيما بينهم.

فوائد هواية جمع الطوابع البريدية:

هواية جمع الطوابع
هواية جمع الطوابع

تحمل الطوابع البريدية قصصاً تاريخية لبلدان و أشخاص، أو أحداث و مناسبات حدثت في وقت إصدار الطابع، فجامع الطوابع يتعلم الكثير عن تاريخ العالم دون أن يشعر.
التعرف على بلدان العالم و عملاتها و أعلامها و رؤساءها و ثقافاتها.
التعرف على أصدقاء جدد عن طريق الاشتراك في النوادي الخاصة بهواة الطوابع أو المراسلة.
التعلم على المحافظة على المجموعات و ترتيبها بشكل منظم في الألبومات الخاصة بها.
قضاء وقت استرخاء مع النفس بعيداً عن وسائل التكنولوجيا و الضوضاء.

كما يمكنك قراءة مقال:

 

هواية تجميع العملات

 

أماكن غريبة او خارجة عن المألوف حول العالم

 

 

 

 

تواصل معنا من خلال الرابط: https://yalasafir.com/contact-us/

أحجز رحلتك من خلال موقعنا: https://yalasafir.com/

ويمكنك التواصل معنا عن طريق الواتساب

انتقل إلى أعلى